أخر الاخبار

الدخل السلبى وأفضل الطرق لتحقيقه


 الدخل السلبى وأفضل الطرق لتحقيقه

تكمن أهمية الدخل السلبى في عدة  عوامل، من بينها أنها تساعد فى تحقيق الاستقلال المالي، بحيث يمكن للأفراد تحقيق دخل منتظم يساعد فى تغطية نفقاتهم الحياتية بجانب العمل الثابت أو حتى بدونه، علاوة على القدرة على تنويع مصادر الدخل وزيادة الثروة، ومع تنوع مصادر الدخل السلبى لم يعد حكرا فقط على الأغنياء وأصحاب الثروات،  بل أصبح متاحا لأي شخص يمتلك رأس المال المناسب والإرادة القوية ليستطيع من خلالها تحقيق مصدر للدخل الإضافي.

تعريف الدخل السلبي

يمكننا تعريف الدخل السلبى بالدخل المنتظم الذي يحصل عليه الفرد أو المستثمر من عمل أو مشروع أو استثمار معين دون الحاجة إلى مشاركة مادية فعلية، أو تواجد وحضور مستمر، وبالتالى يمكنك الحصول على الدخل السلبي ببذل بعض الجهد، لكنه أقل كثيرا من الجهد المطلوب في الدخل النشط ، وأصبح حلم تحقيق الدخل أثناء النوم متاحا للجميع.

الدخل السلبى وكيفية نحقيقه
الدخل السلبى وأفضل الطرق لتحقيقه

كسب الدخل السلبي أصبح من الأمور التى تجذب الجميع ، والذين يتطلعون إلى كسب بعض المال الإضافي خارج وظيفتهم اليومية، أو تحويل هواية أو مهارة  فى الكتابة أو فى التدوين أو الرسم وغيرها، إلى عمل جانبي، أو الذين يرغبون فى إنشاء مصادر دخل متعددة لدعم نمط حياتهم، مثل إنشاء منتجات خاصة بهم وبيعها عبر الإنترنت ، حتى يتمكنوا في النهاية من تحقيق إيرادات مستمرة دون التزام كبير بالوقت.

لماذا تم تسمية الدخل السلبي بهذا الاسم؟

كما سبق وأشرنا فإن الأرباح أو الدخل الذي يتم تحقيقه بأقل قدر من المشاركة النشطة أو الجهد، مقارنة مع العمل التقليدي الذى يقوم على مبادلة الوقت والعمل مقابل المال، بل على العكس فإن الدخل يستمر في التدفق، أو "بشكل سلبي"، بعد الاستثمار الأولي للوقت أو المال أو الموارد، ولكن دون الحاجة إلى عمل مكثف ومستمر.

وبغض النظر عما إذا كنت تعمل بدوام كامل أو لا تعمل يمكنك إختيار العديد من طرق الدخل السلبى لزيادة دخلك، ففرص تحقيق الدخل السلبي أصبحت متاحة للجميع.

الدخل السلبى وأفضل الطرق لتحقيقه
الدخل السلبى وأفضل الطرق لتحقيقه


طرق تحقيق الدخل السلبى

والحقيقة أنه يمكن تحقيق الدخل السلبي عبر العديد من الطرق المتاحة، بدءاً من الاستثمارات التقليدية المعتادة فى الأوراق المالية من أسهم وسندات وغيرها من الأدوات المالية المعروفة كأذون الخزانة وشهادات وودائع البنوك وغيرها، ووصولاً إلى الإستثمار فى العقارات، مروراً بالطرق الحديثة التى ظهرت وإنتشرت مع التطور الهائل فى التكنولوجيا وتطور البنية التحتية للإنترنت، ودخول الإنترنت فى كل حياتنا ورغبة العديد فى الكسب عبر الإنترنت.

وبذلك أصبح الدخل السلبي إحدى الاستراتيجيات الهامة للأفراد والمستثمرين، الذين يسعون لتحقيق الاستقلال المالي وزيادة ثروتهم الشخصية، من خلال إختيار الأدوات المالية المناسبة للإستثمار، أو المشاريع التى تمكنهم من تحقيق دخل منتظم يعزز استقرارهم المالي تنمية ثرواتهم على المدى الطويل.

كما سبق واوضحنا فإن هناك عدّة طرق للحصول على دخل سلبي منها الطرق التقليدية التى سبق ذكرها مثل الادخار في البنوك، والاستثمار في الأسهم والسندات وخلافه، ومنها الطرق الحديثة وهو كل الطرق التى ترتبط باستثمار التكنولوجيا الجديدة، عن طريق الكسب المالي من الإنترنت، وسوف نوضح لكم هنا أفضل مصادر الدخل السلبي وأكثرها إنتشارا.

  • العقارات واحدة من أهم مصادر الدخل السلبى وذلك من خلال شراء وتأجير العقار والحصول على دخل شهري ثابت بما لا يتطلب جهداً كبيرا من أصحاب العقارات أو مشاركة مادية منهم ولكن يعيبه أنه يحتاج لمبلغ كبير فى الإستثمار وشراء العقار.
  • تأجير المحال التجارية المملوكة والحصول على دخل شهري ثابت المتمثل فى قيمة الإيجار دون بذل أي مجهود.
  • الاستثمار في الأوراق المالية من أسهم وسندات والتى تعطى أرباح سنوية " توزيعات أرباح " كالأسهم أو عائد دورى مستمر "كوبون" كما فى السندات طالما إحتفظت بهم، وكذلك الإستثمار فى العملات الرقمية عن طريق التعدين مثل البيتكوين واللايتكوين وغيرها، حيث يمكن تحقيق دخل من الزيادة المضطردة فى قيمتها و الربح منها عند البيع، ومع سهولة فتح حسابات إستثمار عبر الإنترنت والتكاليف المنخفضة المرتبطة بشراء وبيع الأصول المالية، أصبح إنشاء استثمارات سلبية في أسواق الأسهم أسرع وأبسط مما كان عليه في أي وقت مضى.
الدخل السلبى وأفضل الطرق لتحقيقه
الدخل السلبى وأفضل الطرق لتحقيقه
  • استخدامات الإنترنت المختلفة

هى إحدى الوسائل الحديثة التي يمكن أن تسهم في تحقيق دخل سلبي، وهى تحتوى على أنشطة عديدة مثل:

-    الأدوات والاستراتيجيات التى تستخدم  فى التسويق الالكترونى سواء عن طريق عملية التسويق بالعمولة، أو التسويق بالدروبشيبنج أو غيره، حيث يعتمد هذا النموذج الترويج لمنتجات أو خدمات أخرى عبر الإنترنت والحصول على عمولة مقطوعة أو نسبة من كل عملية شراء يتم إجراؤها عن طريق الرابط التابع لك.

-    الإعلانات على المدونات والمواقع، فقد أصبح الأن متاحا للجميع إنشاء مدونة أو موقع والربح منها حيث يمكن وضع إعلانات على المدونة أو الموقع الإلكتروني وكسب الدخل عندما يقوم الزوار بمشاهدة هذه الإعلانات والنقر علىها، وذلك من خلال الإشتراك فى برامج جوجل أدسنس أو إزويك وغيرها من المنصات المتخصصة فى هذا الأمر، أو حتى عرض خدماتهم الإعلانية على الشركات المهتمة والحصول على إعلانات منهم بمقابل مادى.

-   إنشاء وبيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية أو البرامج التعليمية أو المقاطع التعليمية وبيعها عبر الإنترنت.

-  إنشاء قناة على يوتيوب والتى يمكن من خلالها تحقيق الدخل من الإعلانات التي تعرض على مقاطع الفيديو الخاص وذلك أيضا بالإشتراك فى جوجل أدسنس وغيرها من منصات الإعلانات.

-   تطوير تطبيقات الهاتف المحمول هى إحدى وسائل تحقيق الدخل السلبى، فإذا كان لدى بعض الإشخاص مهارات في عملية تطوير التطبيقات وإنشاء تطبيقات جديدة ومبتكرة للهاتف المحمول، فيمكنهم تحقيق دخل سلبى من ذلك من خلال الإعلانات أو عمليات الشراء داخل التطبيق.

-   بيع الكورسات عبر الإنترنت، أحد طرق الدخل السلبى من خلال تسجيل محتوى تعليمي لمرة واحدة، وعرضه للبيع عبر المنصات الإلكترونية باشتراك مُحدد يدر لصاحب المحتوى دخلاً مستمراً.

-     تداول العملات "الفوركس" على الإنترنت هى أيضا إحدى طرق الحصول على دخل سلبى وهى تعتمد على إستراتيجية تداول أسعار الفائدة على الفوركس ،ورغم أن هذه الطريقة قد تحقق أرباح هائلة إلا أن العيب الرئيسى فيها أن تداولات الفوركس تتم عبر الرافعة المالية، فسوف يتم الدفع لك على حجم تجارتك، وليس فقط حجم رأس المال الخاص بك ، وبالتالى خسارتك سوف تكون على نفس القدر فالمخاطرة هنا عالية جدا.

  • الاستشارات عبر الإنترنت سواء كانت إستشارات طبية أو قانونية أو غيرها.
  • نشر الفيديوهات من خلال الريلز عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة والحصول على عدد كبير من المشاهدات التى تحقق دخل سلبي قوى لصاحبها.

وأكد الخبراء على أنه مع تطور البنية التحتية لشبكة الإنترنت شجع الكثير على تحقيق دخل سلبي دون تعب أو جهد مقدم من صاحبه.

قد يعجبك أيضا

الربح من كتابة المقالات باللغة العربية

هل يتحقق الدخل السلبي حقاً دون أي عمل؟

الدخل السلبي لا يتطلب عملاً مستمرا، ومع ذلك، يتم إنجاز الكثير من العمل في البداية، ويختلف مقدار العمل المتضمن بناءً على استراتيجية الدخل السلبي التي تتبعه، ونوعية النشاط الذى تمارسه.

ما هي مخاطر الاستثمار السلبي؟

بالطبع، كما ان للاستثمار في الدخل السلبي فوائد كثيرة فإنه ينطوى أيضاً على مخاطر أحيانا تكون عالية جدا مثل الإستثمار فى الأسهم أو تداول العملات ، لأنه عندما تستثمر في أي من أصول الدخل السلبي، فإنك تتحمل المخاطرة المستمرة بفقدان رأس المال الخاص بك، ولذلك يفضل الإستثمار فى أصول منخفضة المخاطر.

من المهم جداً قبل إجراء أي نوع من الإستثمار، تقدير حجم المخاطر المرتبطة به لحماية رأس مالك، ويجب بذل الجهد فى البحث والتدقيق للعثور على إستثمارات أكثر أماناً ومربحة لرأس مالك.  

قد يعجبك أيضا

الخلاصة

الدخل السلبى لن يحقق حلمك فى يوم وليلة، كما أن الدخل السلبى لا يضمن الثروة الهائلة بين عشية وضحاها، لذلك لا ينبغي لأى شخص أن يتوقع الثراء بهذه السرعة كما ان الدخل السلبى قد يرتفع أو ينخفض فى قيمته، فهو متذبذب وغير مضمون حيث يمكن أن تحدث الخسائر أيضاً، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي فرص الدخل السلبي الثابت إلى زيادة دخل الفرد على المدى الطويل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-