أخر الاخبار

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالتفصيل

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالتفصيل

الى عهد قريب كانت معظم الشركات تركز على الاهتمام بالتسويق التقليدي والذى تم الاعتماد عليه بصورة كبيرة في ترويج المنتجات والشركات، ليصبح هو الشكل السائد فى التسويق فى ذلك العصر، ومع التقدم التكنولوجى الهائل الذى حدث في مجال التكنولوجيا والانترنت، ظهر العديد من طرق التسويق المختلفة والتي تعتمد على التكنولوجيا بصفة أساسية فى مجالات التسويق، وأصبح لدينا طريقتين أساسيتين فى التسويق المتمثلان فى التسويق التقليدى والتسويق الإلكترونى.

ما هو التسويق التقليدي

التسويق التقليدى هو الشكل الذى ساد لفترة طويلة قبل ظهر الإنترنت فى حياتنا، وهو ذلك النوع من التسويق الذى تم الاعتماد عليه من الشركات والمؤسسات فى تسويق منتجاتها وخدماتها لفترة قريبة.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالتفصيل
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالتفصيل

ويتضح من الإسم ان هذا النوع من التسويق يعتمد بالأساس على الطرق التقليدية المعتادة فى التسويق مثل النشرات، اللوحات الإعلانيّة، الإعلانات التلفزيونيّة، الإعلانات الإذاعيّة، الإعلانات المطبوعة، وإعلانات الصحف والمجلات وغيرها، ولا يجب أن يتبادر الى الذهن إنقراض هذا النوع من التسويق، بل هو متواجد جنبا الى جنب مع التسويق الإلكترونى.

أساليب التسويق التقليدي

  • إعلانات الصحف والمجلات.
  • إعلانات التليفزيون والراديو.
  • المطبوعات المختلفة كالفلايرز والبروشورز.
  • اللوحات الإعلانية واللافتات على الطرق والكبارى وفى الميادين.
  • التعامل المباشر مع العملاء.

مميزات التسويق التقليدى

رغما من إنتشار التسويق الإلكترونى فى الوقت الحاضر، إلا أننا نلاحظ أن كثير من الشركات والمؤسسات مازالت تتمسك بالطرق التقليدية للتسويق ، كما أن الكثير من الأشخاص مازالوا يفضلون الشراء بالطرق التقليدية المعتادة، والشراء المباشر من المولات والمحلات التجارية المختلفة للأسباب التالية:-

أكثر موثوقية

التسويق التقليدى أكثر موثوقية من التسويق الإلكترونى حيث يمكنك تفحص السلعة ومشاهدتها راى العين.

مؤثر وتأثيره ممتد

لا شك أن  اللوحات الإعلانيّة الجميلة الملونة أو الإعلانات التلفزيونية المبهرة أو المجلات شئ محبب للجميع وسهل الاستيعاب وغالبا ما يعلق بالذهن ويمتد تأثيره لفترة طويلة.

أكثر إستدامة وسهل الإحتفاظ به

إذا إطلعت على إعلان فى صحيفة أو مجلة أو حتى إعلانات ورقية فغالبا ماستظل تحتفظ بها الى أن يتم إعادة تدويرها، وهناك فرص للإطلاع عليها مرات ومرات والرجوع إليها وقت الحاجة.

أكثر مناسبة للتسويق المحلى

إذا كنت مهتم ببيع منتج أو خدمة في منطقة جغرافية محددة فالتسويق التقليدى مناسب للغاية من حيث إستخدام الفلايرز والبروشرز واللوحات الإعلانية  فى المنطقة المستهدفة. 

عيوب التسويق التقليدي

التكلفة العالية

أحد عيوب التسويق التقليدى الجوهرية هى إرتفاع تكلفة بناء حملة إعلانية  مقارنة بطرق التسويق الإلكترونية.

إنعدام التفاعل المباشر مع المستهلك

تقدير ردود أفعال المستهلكين وارائهم فى السلعة او الخدمة لن يكون متاحا للمعلن لعدم وجود تفاعل مباشر مع المستهلك.

عدم القدرة على تغيير أو إلغاء الحملة الإعلانية

إذا وضح من البداية ان الحملة لا تأتى ثمارها فقد يكون من الصعوبة تغيير أو إلغاء الحملة بعد بداية إنطلاقها ، لأن هذه الحملات غالبا ماتخضع لعقود لفترات زمنية محددة قد يصعب تغييرها أو إيقافها إلا بعد إنتهاء الحملة.

عدم الاحتفاظ ببيانات العملاء

أحد أكثر عيوب ومساوئ التسويق التقليدى هو عدم قدرة المعلن على الاحتفاظ ببيانات العملاء مثلما يحدث في التسويق الالكتروني، حيث يتم تجميع بيانات العملاء فى قاعدة بيانات بما يمكنها من إعادة استهدافهم مرة أخرى فى عروض جديدة وبتكلفة زهيدة.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالتفصيل
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالتفصيل

ما هو التسويق الإلكتروني

بداية يجب ان نتفق أن التسويق الإلكتروني هو جزء من ضمن مظلة التسويق الرقمي، بمعنى أنه يعتمد بصفة أساسية على قنوات الاتصال الرقمي للترويج للمنتجات والخدمات، والتواصل مع المستهلكين عبر الإنترنت.

التسويق الإلكترونى أو التسويق عبر الإنترنت، هو طرق تسويق مستحدثة تتضمن الاستراتيجيات التي يستخدمها الأشخاص والشركات والمؤسسات لتسويق منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت، ومن أمثلتها التجارة الإلكترونية مثل التسويق بالعمولة والدروب شيبينج وخلافه والتسويق عبر البريد الإلكتروني، واستخدام المواقع الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية لزيادة المبيعات، كما أنها تشمل أيضا أنشطة تصميم الويب وتطوير الويب والإعلان عبر الإنترنت وتحسين محركات البحث عبر الإنترنت.

مما لاشك فيه لقد شهد التسويق الإلكترونى خلال السنوات الماضية  تطورًا ملحوظًا، وأصبح اكثر إستخداما من كافة الشركات الصغيرة منها والمتوسطة والكبيرة من أجل زيادة حجم المبيعات وتعظيم الأرباح.

التسويق الإلكترونى يتم من خلال دراسة السوق ومعرفة تفاصيل المنتج، ودراسة الشركات المنافسة ومعرفة نقاط قوة وضعف كل منهم، ودراسة الجمهور المستهدف، بغرض وضع استراتيجية تسويقية تستهدف جمهور محدد، وتحديد كافة الاجراءات التي سيتم اتباعها لتحقيق أعلى مبيعات.

هناك الكثير من الأساليب التي تُستخدم في التسويق الالكتروني للترويج للأنشطة المختلفة.

أساليب التسويق الالكتروني

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وإكس ولينكدن وتليجرام وغيرها
  • التسويق عبر محركات البحث وزيادة حركة الزوار.
  • التسويق بالمحتوى عن طريق التدوين فى المدونات والمواقع الإلكترونية.
  • التسويق بالفيديوعلى القنوات المختلفة واليوتيوب.
  • التسويق بالبريد الالكتروني.
  • التسويق من خلال تطبيقات التليفون المحمول.

مميزات التسويق الإلكتروني

يتميز هذا النوع بالعديد من المميزات، أهم هذه المميزات:

تكلفة منخفضة

يتميز التسويق الإلكترونى بقلة التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدى.

مرونة وسهولة التتبع

التسويق الإلكتروني يمكنك من تبع حملتك الاعلانية وتحسين ادائها عن طريق إحداث اى تغييرات على الجمهور المستهدف أو فى محتوى الإعلان للوصول لأعلى اداء، على عكس التسويق التقليدي الذى يعيبه عدم المرونة وصعوبة التتبع.

جمع بيانات العملاء وإنشاء قاعدة بيانات

حيث يمكن للشركات جمع بيانات العملاء مثل أرقام تليفوناتهم المحمولة والايميل الخاص بهم وأماكن تواجدهم وإهتماماتهم وغيرها، بغرض إنشاء قاعدة بيانات تمكن الشركات من إعادة استهداف نفس العملاء بسهولة لبيع منتجات آخرى.

التواصل المباشر مع عملائك

يسمح للشركات بالتواصل مع جمهورها فى نفس اللحظة، مما يجعله أكثر جاذبية من طرق التسويق التقليدية وذلك من خلال التواصل معهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وانستغرام وغيرها من المنصات.

سهولة إستهداف جمهور محدد

التسويق الالكتروني يمكن الشركات من استهداف عملائهم بكل دقة، عن طريق اهتماماتهم أو دراستهم أو المسمى الوظيفي الخاص بهم.

التسويق الإلكترونى أكثر كفاءة 

حيث يمكن الشركات من الوصول لعدد كبير من العملاء بسرعة وسهولة،  كما يمكنهم أيضًا من تتبع عدد الأشخاص الذين يشاهدون إعلاناتهم وقياس نتائج حملاتهم.

عيوب التسويق الالكتروني

على الرغم من المزايا الكثيرة للتسويق الإلكتروني، إلّا أن هناك بعض العيوب مثل:-

  •     الإعلانات الإلكترونية قد تكون مزعجة بعض الشئ وقد تؤدى الى نتائج عكسية فى حالة تكرارها كثيرا. 
  •     الإعلانات الإلكترونية أقل تأثيرا فهي غير ملموسة ويمكن تجاهلها بسهولة، والذهاب مباشرة للصفحة التالية وسيختفي الإعلان وكانه لم يكن.
  •     إنتشار الإعلانات يكون أقل لقلة عدد المستخدمين للإنترنت بالمقارنة مع التليفزيون أو الإذاعة.
  •     يتطلب التسويق الالكتروني العديد من مرات الظهور.
  •     شدة المنافسة بين الشركات.
  •     كثرة التحديثات على الوسائط الإلكترونية المستمرة يستلزم الإلمام بها  للوصول لأفضل النتائج.

الخلاصة

التسويق التقليدي يستخدم الطرق التقليدية للتسويق مثل إعلانات التلفزيون واللوحات الإعلانية واللافتات على الطرق وغيرها من الطرق التقليدية للتسويق للمنتجات والخدمات المختلفة، بينما التسويق الإلكتروني يعتمد على الإنترنت والأساليب التكنولوجية الحديثة في الترويج للمنتجات والخدمات، وعلى الرغم أن الفترة الماضية شهدت استخدام التسويق الإكتروني بصورة كبيرة إلا أن التسويق التقليدي له دوره البارز والمؤثر في عملية التسويق.

ولا بد أن نؤكد أن أغلب الشركات تستخدم العديد من الطرق التسويقية ولا تعتمد على نوع واحد، بل تتبع  طرق مختلفة وفقا للعديد من العوامل الخاصة بالشركة مثل حجم الشركة، والميزانية المحصصة لذلك، وحجم الجمهور المستهدف.

  

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-