أخر الاخبار

التسويق الرقمى والتسويق الإلكترونى والفرق بينهما

 

التسويق الرقمى والتسويق الإلكترونى والفرق بينهما

يختلط الأمر على البعض ويستخدم مصطلح التسويق الرقمى بديلا للتسويق الإلكترونى والعكس رغم وجود إختلاف طفيف بين المصطلحين، فالتسويق الرقمي والتسويق الإلكترونى كلاهما شكلين مختلفين للتسويق يستخدمان قنوات اتصال رقمية مختلفة للوصول إلى جمهور المستهلكين وبصفة عامة يمكننا تعريف التسويق الرقمى على انه استخدام التقنيات والأدوات الرقمية لإنشاء حملات تسويقية وتقديمها وقياس نتائجها، فى حين أن التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت والقنوات الرقمية لبيع المنتجات والخدمات وكتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي، وسوف نتابع فى هذا المقال الاختلافات الرئيسية بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني.

التسويق الرقمى والتسويق الألكترونى والفرق بينهما
التسويق الرقمى والتسويق الإلكترونى والفرق بينهما


ما هو التسويق الرقميDigital Marketing  ؟

التسويق الرقمي هو شكل من أشكال التسويق يستخدم التقنيات الرقمية والقنوات لتحويل العملاء، لذلك التسويق الرقمى أشمل وأعم من التسويق الإلكترونى، حيث يستخدم الوسائط الرقمية، مثل الإنترنت والبريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية المختلفة والهواتف الذكية ومحركات البحث للترويج لمنتج أو خدمة والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.


التسويق الرقمي من خلال SMS
التسويق الرقمى من خلال SMS


ويشمل التسويق الرقمى مايلى:-

  • التسويق عبر الهاتف المحمول  من خلال الإتصال المباشر بالعملاء.
  • اللوحات الإعلانية الإلكترونية المعلقة في الشوارع والميادين.
  • الإعلانات التلفزيونية.
  • تطبيقات الهواتف المحمولة.
  • التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة  SMS ورسائل الوسائط المتعددة.
  • التسويق عبر وسائل التواصل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر "إكس" والتيلجرام وغيره
  • التسويق عبر محركات البحث  . (SEO)
  • التسويق عبر البريد الإلكترونى Email Marketing.
  • إعلانات محركات البحث المدفوعة (PPC) وهى عملية شراء الإعلانات على جوجل وإزويك ومحركات البحث الأخرى.
  • تسويق المحتوى وهى عملية إنشاء ونشر محتوى يجذب العملاء ويجعلهم يشاركونه . 

ما هو التسويق الإلكتروني E-marketing ؟

التسويق الإلكتروني هو جزء من ضمن مظلة التسويق الرقمي، بمعنى أنه يستخدم قنوات الاتصال الرقمي للترويج للمنتجات والخدمات. والتواصل مع المستهلكين عبر الإنترنت.

التسويق الإلكترونى هو التسويق من خلال الإنترنت، وهو أيضا يعرف باسم التسويق عبر الإنترنت، هو مجموعة فرعية من التسويق الرقمي تتضمن الاستراتيجيات التي تستخدم لتسويق نفسك ومنتجاتك وخدماتك عبر الإنترنت، ومن امثلتها التجارة الإلكترونية مثل التسويق بالعمولة والدروب شيبينج وخلافه والتسويق عبر البريد الإلكتروني، واستخدام المواقع الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية لزيادة المبيعات، كما أنها تشمل أيضا أنشطة تصميم الويب وتطوير الويب والإعلان عبر الإنترنت وتحسين محركات البحث عبر الإنترنت.

الاختلافات بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

كما سبق واوضحنا فإن التسويق الرقمى والتسويق الإلكتروني نوعان من التسويق يتم إستخدامهم بغرض الوصول إلى جمهور واسع من المستهلكين، ومما لاشك فيه فإن التسويق الرقمى أو الإلكتروني مجاله أوسع كثيرا إذا ماتم مقارنته بالتسويق التقليدي والذى يعتمد بالأساس على وسائل تقليدية لا ترتبط بالإنترنت مثل اللوحات الإعلانية الإلكترونية، والإعلانات المطبوعة ومجلات التسوق والعروض والإعلانات التليفزيونة والبريد المباشر للترويج لمنتج أو خدمة.

كما أن التسويق الرقمي يركز على توجيه أكبر قدر من حركة المرور الى موقعك بهدف جذب أكبر عدد من الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك حتى تتمكن من بيع المنتجات والخدمات من خلال إستخدام تقنيات مثل تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والواتس أب وتيليجرام وغيرهم.

التسويق الرقمى قد لا يعتمد بالأساس على وجود الإنترنت فقد يتم إرسال رسائل نصية للعملاء كترويج على الهواتف المحمولة والتى لا تعتمد على الإنترنت بل تعتمد على تقنية رقمية، وتعتبر تطبيقات الهاتف المحمول أيضًا شكلاً من أشكال التسويق الرقمي حيث تعمل بشكل منفصل عن الأنترنت.

فوائد التسويق الرقمي والإلكترونى

-         يعتبر التسويق الرقمي أكثر فعالية من تقنيات التسويق التقليدية لأنه يسمح للشركات باستهداف جمهور أوسع بشكل أكثر فعالية.

-         يمكن للعملاء مشاهدة الإعلانات الرقمية ومنشورات الوسائط الاجتماعية من أي مكان وفي أي وقت لتسمح هذه الحرية للمسوقين باستهداف جمهورهم بشكل أكثر فاعلية، كما أنها تسهل على المشترين العثور على المنتجات والبحث عنها.

-         التسويق الرقمى يؤدى الى زيادة الولاء للعلامة التجارية وزيادة المبيعات عبر الإنترنت.

-         التسويق الرقمى أداة قوية للشركات من جميع الأحجام الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، إذا كنت تتطلع إلى توسيع قدراتها التسويقية.

-         التسويق الإلكتروني يؤدى زيادة حركة المرور على الموقع ومعدلات تحويل العملاء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التسويق الإلكتروني البائعين في بناء علاقات مع المشترين المحتملين وتحديد المشاكل المحتملة في وقت مبكر من عملية الشراء.

الفرق بين التسويق الرقمي والتقليدي

هناك بعض الاختلافات بين التسويق الرقمى والتسويق التقليدى و التي يمكن إجمالها فيما يلى:-

التسويق التقليدي هو أكثر شخصية إذ يمكنك استهداف مجموعات سكانية محددة وبناء علاقات مع العملاء المحتملين، بل ويمكنك أيضًا إنشاء اتصال شخصي أكثر مع العملاء باستخدام الوسائط التقليدية مثل المطبوعات والتلفزيون.

التسويق التقليدي أكثر تكلفة حيث تحتاج إلى تعيين فريق من الخبراء لإنشاء حملاتك وإدارتها ، وتحتاج إلى شراء مساحة إعلانية أو وقت البث.

التسويق التقليدي أكثر موثوقية من التسويق الرقمي.

التسويق الرقمي أكثر كفاءة حيث يمكنك من الوصول لعدد كبير من الأشخاص بسرعة وسهولة، ممايجعله خيارًا مثاليًا للشركات التي ترغب في الوصول إلى جمهور أوسع بسرعة وبتكلفة أقل ، كما يمكنك أيضًا من تتبع عدد الأشخاص الذين يشاهدون إعلاناتك وقياس نتائج حملاتك.

التسويق الرقمى يسمح للشركات بالتواصل مع جمهورها فى نفس اللحظة، مما يجعلها أكثر جاذبية من طرق التسويق التقليدية.

التسويق الرقمي أكثر تنوعًا حيث يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض ، مثل بناء الوعي بالعلامة التجارية ، وزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، وتوليد عملاء محتملين.

الخلاصة

بعد أن عرفنا الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني إتضح لنا أن كل من التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي يشتركون في بعض النقاط المشتركة، ولكن كل نوع يستخدم أساليب مختلفة، وأن التسويق الإلكتروني ماهو إلا جزء من أجزاء التسويق الرقمي، والذى يعد أكثر شمولاً وأوسع نطاقاً وانه لا غنى عنهما للشركات التى تريد الترويج لنفسها وزيادة مبيعاتها.

يعتبر التسويق الالكتروني أكثر توجّهاً نحو بناء العلاقات مع العملاء من التسويق عبر الإنترنت، والذي يركز  على توجيه أكبر عدد من الزوار إلى  موقعك الإلكتروني لتحقيق أقصى ربح محتمل، وفي الوقت نفسه، يعتبر التسويق الرقمي الاوسع والاشمل، مع وجود الكثير من الإستراتيجيات والمنصات والوسائط التي تقع تحت مظلته الكبيرة.

ولا بد من التاكيد أن الشركات لسيت بحاجة إلى اختيار إستراتيجية واحدة فقط أو نوع واحد، بل إتباع طرق متعددة تتيح الوصول لنتائج أقوى بكثير عندما تتكامل هذه الطرق ويتم استخدامها معا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-