أخر الاخبار

ماهى صناديق الإستثمار المشتركة Mutual Funds؟

 

ماهى صناديق الإستثمار المشتركة Mutual Funds؟

تعد صناديق الاستثمار المشتركة أحد الأوعية الإستثمارية التى تقوم على جمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين وإدارتها وفقاً لإستراتيجيات وأهداف استثمارية محددة يضعها مدير الصندوق بعمولة محددة بغرض تحقيق مزايا استثمارية لا يمكن لمستثمر بمفرده أن يحققها في ظلّ محدودية موارده المتاحة.

وبناء على هذا التعريف فإن الصندوق الاستثماري يحتوى على مجموعة من الأصول مثل الأسهم والسندات والعقارات وأدوات السوق النقدية وغيرها، والتى يتم إختيارها وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية، بالإضافة الى تحقيق فائدة التنوع للمستثمر بالصندوق ( Diversification ) والتى تهدف إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار.

ماهى صناديق الإستثمار المشتركة Mutual Funds؟
ماهى صناديق الإستثمار المشتركة Mutual Funds؟
تتميز الصناديق الإستثمارية بالإضافة الى قدرتها على تنويع الإستثمارات، بقدرتها على تخفيض تكاليف بيع وشراء الأسهم، وعادة ما تكون أرباح الصناديق الاستثمارية من الأرباح الرأسمالية (Capital Gain ) وهى الأرباح التى تنتج عن إرتفاع أسعار الأوراق المالية المستثمر فيها بالإضافة إلى أرباح التوزيعات الدورية التى توزع وفقا لنسبة مشاركة كل مستثمر، وكما أن الصندوق قد يحقق ارباح من إرتفاع اسعار الأوراق المالية، فإنه قد يحقق خسائر وذلك في حالة انخفاض قيمة الأوراق المالية المكونة لأصول الصندوق.

أهداف صناديق الاستثمار

عادة ما تضع صناديق الاستثمار مجموعة من الأهداف تلبى متطلبات المستثمرين، وتتناسب مع مستويات المخاطر المقبولة لديهم. وبناءً على هذه الأهداف المحددة يتبع مدير الصندوق إستراتيجية إستثمارية معينة ترمي إلى تحقيق هذه الأهداف، وعليه فإن أنواع الأوراق المالية تختلف بحسب إختلاف أهداف الصندوق.

فعلى سبيل المثال، عندما يكون هدف الصندوق تحقيق دخل ثابت فتكون إستراتيجية الصندوق الاستثمارفى الأصول التى تحقق هذا الهدف، وعليه فإنه يمكن تصنيف أهداف الصناديق الاستثمارية على النحو التالي:

1.     الاستثمار للمحافظة على رأس المال.

2.     الاستثمار لتحقيق دخل.

3.     الاستثمار لتحقيق دخل ونمو.

4.     الاستثمار لتحقيق النمو.

5.     الاستثمار لتحقيق النمو العالي.


ماهى صناديق الإستثمار المشتركة Mutual Funds؟
ماهى صناديق الإستثمار المشتركة Mutual Funds؟

تصنيف صناديق الاستثمار

تصنف صناديق الاستثمار بحسب مجالات الاستثمار التي تتبعها لتحقيق أهدافها

صناديق سوق النقد: هي الصناديق التى تَستثَمر أموالها في سوق النقد، وتَتَسم بسيولتها العالية، وقصر آجالها الاستثمارية، وانخفاض درجة مخاطرها مثل أذون الخزانة وودائع البنوك، ويترتب على ذلك انخفاض عوائدها نسبياً.

1.     صناديق أدوات الدين ذات الدخل الثابت: هي صناديق تَستَثمر في أدوات الدين مثل الصكوك والسندات وغيرها والتى غالبا ماتصدر من الشركات و الجهات الحكومية وشبه الحكومية، أو أيّ جهة أخرى لها الحق فى إصدار أدوات الدين، وهذه الصكوك والسندات تعطى فائدة دورية ثابتة تسمى كوبون، ويترتب على هذا النوع من الإستثمار إرتفاع درجة مخاطره نظرا لتأثرها بعدة عوامل مثل معدل الفائدة، وتصنيف السند من شركات التصنيف، ومخاطر توقف الدفعات الدورية وغيرها.

2.     صناديق الأسهم: هي الصناديق التى تستثمر بصفة أساسية في أسهم الشركات المحلية منها أم الدولية، ويندرج تحتها العديد من الأنواع بحسب أهداف الصندوق وفقاُ لما يلي:

§         صناديق الدخل: التى تهدف لتحقيق دخل، وتعتمد بصفة أساسية على الاستثمار في أسهم الشركات التي تتمتع بتوزيعات متميزة ( Dividends).

§         صناديق أسهم النمو: التى تهدف الى تنمية رأس مال الصندوق عن طريق الاستثمار في الأوراق المالية الخاصة بالشركات التى يتوقع أن ترتفع قيمتها السوقية ، بحيث يعتمد الصندوق في أدائه اعتماداً أساسى على تحقق الأرباح الرأسمالية (Capital Gain) وليس دخل التوزيعات .

§         صناديق أسهم النمو والدخل: التى تهدف الى الجمع بين تنمية رأس المال وتحقيق دخل.

§         صناديق الأسهم الدولية: التى تسعى إلى الاستثمار في أسهم الشركات غير المحلية، وقد تقوم بحصر عملها في أسهم سوق دولة واحدة أو تستثمر فى أسواق دول مختلفة.

§         صناديق القطاعات: التى تستثمر أموالها في أسهم قطاع معين كالتعدين أو الزراعة أو الكيماويات أو العقار أو غيرها من الصناعات المختلفة.

§      صناديق المؤشرات: هى صناديق إستثمارية تلتزم بالإستثمار فى اسهم مؤشر محدد مثل EGX 30، وبنفس اوزان الأسهم فى هذا المؤشر.

3.     الصناديق المتوازنة: هي صناديق استثمارية تجمع في أصولها بين الأسهم والسندات، وتخصص جزءاً من استثماراتها للأدوات المالية قصيرة الأجل.

تصنيف صناديق الإستثمار وفقا لطبيعتها

 صناديق الإستثمار المفتوحه : هى صناديق إستثمار ذو رأس مال متغير، تزداد وحداته بطرح وحدات جديدة أو تنقص باسترداد مالكي الوحدات لبعض وحداتهم أو كلها، حيث يحق لمالكي الوحدات في هذا الصندوق استرداد قيم وحداتهم فيه وفقاً لصافي قيمتها في أيام التعامل الموضحة في شروط الصندوق وأحكامه.

 ومن أمثلة ذلك  صناديق الأسهم، صناديق أسواق النقد، وصناديق أدوات الدين.

 صناديق الإستثمار المغلقة : هى الصناديق التى يكون  رأس مالها محدد، ولا يسمح فيه باسترداد الوحدات إلا عند نهاية مدة الصندوق المنصوص عليها في الشروط والأحكام أو عند بيع الوحدات لمستثمرين آخرين

 علما أنه يمكن لصناديق الاستثمار المغلقة زيادة رأس مالها بالدعوة إلى الاشتراك في الصندوق، إذا كانت الشروط والأحكام تجيز ذلك ومن أمثلة ذلك صناديق الاستثمار العقارية، صناديق حماية رأس المالوغيرها.

قد يعجبك أيضا

دراسة الجدوى الإقتصادية للمشاريع Feasibility Study

أساليب إدارة الصناديق

 هناك إسلوبان لإدارة صناديق الإستثمار أحدهما يُعرَف بأسلوب "الإدارة غير النشطة أو السلبية" ويعرف الآخر بأسلوب "الإدارة النشطة أو الإيجابية" كالأتى:

1.     أسلوب الإدارة غير النشط أو السلبية : وهو الإسلوب المستخدم فى إدارة صناديق المؤشرات والتى يتم توزَّع رأس مال الصندوق بناء على أسهم مؤشر ذلك القطاع أو مؤشر السوق الكلي أو أيّ مؤشر آخر مبتكر، كما سبق وأوضحنا كإتخاذ مؤشر مثل EGX30أو EGX70، ومن أشهر هذه المؤشرات العالمية  S&B500 بحيث تكون نسب الأسهم في محفظة الصندوق مطابقة إلى حد ما لنسب الأسهم في المؤشر، وتصبح عوائد الصندوق متماثلة مع عوائد القطاع أو المؤشر، ويقل دور مدير الصندوق فى وضع إستراتيجيات البع والشراء للأسهم، ولهذا السبب، يتميز هذا الأسلوب من الإدارة بانخفاض تكاليف الرسوم الإدارية التي يتقاضاها مدير الصندوق كأتعاب.

2.     أسلوب الإدارة النشطة أو الإيجابية : يعتمد بالأساس توظيف مهارات مدير الصندوق في تحقيق عوائد تفوق العوائد المتحققة من الاستثمار في مؤشرات السوق، وذلك عن طريق التنبؤ باتجاهات الأسواق وتغيير نسب تملك الصندوق وفقاً لذلك. مما يترتب عليه التغيير المستمر والمتواصل فى ملكية الصندوق من أوراق مالية وأصول أخرى ، وهو مايحتاج الى جهد كبير وخبرة من مدير الصندوق  وهو ما يفسر الارتفاع النسبي لتكاليف الإدارة التي تتبع هذا الأسلوب.

قياس أداء صناديق الاستثمار

​​​​​​يتم قياس أداء الصناديق الإستثمارية وفقا لمعيار صافي قيمة الأصول على الأساس ويتكون صافي قيمة الأصول من إجماليّ الأصول مخصوماً منه إجمالى الخصوم للصندوق، أو يمكننا القول بطريقة أخرى انه هو القيمة السوقية لجميع الأوراق المالية المملوكة مضافاً إليها أيّ مستحقات للصندوق قيد التحصيل وأيّ مبالغ نقدية أخرى بعد خصم أيّ التزامات على الصندوق. ويُحسب سعر الوحدة بقسمة صافي قيمة الأصول على عدد الوحدات المصدرة.

 يُقاس عائد الاستثمار في الصندوق بمقارنة سعر الوحدة للصندوق الاستثماري في بداية ونهاية مدة الاستثمار على النحو التالي:

مثال : إذا اشترى مستثمرعدداً من الوحدات في صندوق(ص)بقيمة 500 جنيها للوحدة في بداية مدة الاستثمار، وباع هذه الوحدات بقيمة 580 جنيها للوحدة في نهاية المدة، يكون عائد الاستثمار للفترة الاستثمارية في الصندوق:

580-500/500= 16%

​​بعد حساب عائد الاستثمار على الصندوق يمكن تقويم هذا العائد من جوانب مختلفة، مثل مقارنته بالعائد الذي حققه الصندوق في فترة سابقة أو بمقارنته بعوائد الأدوات المالية الأخرى أو المؤشر العام أو مؤشر القطاعات، بعد أخذ مستوى المخاطر الكامنة في الاعتبار.

مزايا الاستثمار في صناديق الإستثمار

·         تعتبر صناديق الاستثمار وسيلة مثالية للمستثمرين الذين لا يمتلكون الخبرة في الاستثمار أو الوقت أو المعرفة لتحليل الأسواق بشكل دقيق، فهي توفر لهم فرصة للاستفادة من النمو الاقتصادي وتحقيق عائدات على استثماراتهم دون الحاجة إلى إدارة ومتابعة الاستثمارات بشكل فردي.

·         تدار الصناديق الاستثمارية من قبل محترفين ذوي خبرة لديهم سجل حافل بالنجاح.

·         يتم تنويع الإستثمارات وتقليل المخاطر من خلال الاستثمار في صناديق الإستثمار.

·         تمتلك صناديق الاستثمار قدر كبير من رأس المال مما يزيد من قدرتها على تحمل المخاطر أكثر من المستثمرين الأفراد.

عيوب الاستثمار في صناديق الإستثمار

  •                فى بعض الحيان يكون الحد الأدنى للإستثمار مرتفع لحد مما يجعل ذلك عائقا امام صغار المستثمرين.
  •          يفقد المستثمرسيطرته على كيفية إستثمار أمواله.
  •          صعوبة إسترداد الأموال من صندوق الإستثمار إذا تم الإحتياج إليها قبل استحقاق الصندوق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-