أخر الاخبار

ماهو الذكاء الإصطناعى (AI)، وكيف يستخدم؟

 

ماهو الذكاء الإصطناعى  (AI)، وكيف يستخدم؟

يتزايد الحديث عن الذكاء الاصطناعي وإستخداماته حول العالم، بعدما أصبح الذكاء الإصطناعى يستخدم في شتى المجالات بداية من الطب، والتجارة، والترفيه، والتعليم، حتى تحليل البيانات والتنبؤ بالأحداث والتعرف على الصور والكلام والتفاعل مع البيئة.

رغم ان الذكاء الإصطناعى مازال فى مرحلة التطوير، إلا أنه هو يشهد تطورًا سريعًا أثار الكثير من المخاوف حول تاثير الوافد الجديد على التوظيف وإحلال البشر، لما يتميز به من قدرة على إستخدامه فى كثير من المجالات.

ماهو الذكاء الإصطناعى  (AI)، وكيف يستخدم؟
ماهو الذكاء الإصطناعى  (AI)، وكيف يستخدم؟
لذا كان من الضرورى معرفة ماهو المقصود بالذكاء الإصطناعى وتطبيقاته، وكيف يعمل، وماهى مجالاته، وكيف يغير وجه البشرية.

ماهو الذكاء الإصطناعى  AI ؟

يعد الذكاء الاصطناعي (AI) علم من علوم الكمبيوتر، الغرض منه هو حل المشكلات المعرفية المرتبطة عادةً بالذكاء البشري، مثل التعلم والإبداع والتعرف على الصور، وهو يقوم على فكرة تجميع كميات كبيرة من البيانات من مصادر متنوعة بهدف إنشاء أنظمة ذاتية التعلم تستخلص المعاني من البيانات ليقوم بعد ذلك الذكاء الاصطناعي بتطبيق تلك المعرفة لحل المشكلات الجديدة بطرق تشبه طريقة تفكير الإنسان.

ببساطة يمكننا القول أن الذكاء الإصطناعى يمكن أجهزة الحاسب أن تفكر، وتتصرف وتستجيب كما لو أنه إنسان، حيث يتم تزويد أجهزة الحاسوب بكميات هائلة من المعلومات والبيانات، ليتم تدريبها على تحديد الأنماط الموجودة فيها، فتصبح قادرة بعد ذلك على إنتاج تنبؤات، وحل المشكلات، وحتى التعلم من أخطائها.

الذكاء الاصطناعي يمكنه الاستجابة بشكل هادف للمحادثات البشرية، وإنشاء صور ونصوص أصلية، واتخاذ القرارات بناءً على مُدخلات البيانات فى وقت قياسى ، مما شجع الكثير من المؤسسات على دمج إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات بغرض تحسين عمليات الأعمال ، وتحسين تجارب العملاء، وتسريع وغزارة الابتكار.

إستخدامات الذكاء الاصطناعي متعددة، فهو يساعد في التعامل مع حجم كبير من البيانات وتحليلها بسرعة ودقة عالية، بل ويمكن إستخدامه للتنبؤ بالأحداث المستقبلية والتنبؤ بالتغيرات والإتجاهات في مختلف الصناعات، بما يمكن هذه الشركات والمؤسسات من اتخاذ قرارات أفضل وأكثر استنادًا إلى البيانات المتاحة لديها.

الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه في التعرف على الصور والكلام، وتفهمها بشكل أفضل، مما يفتح مجالا واسعًا لتطبيقات الذكاء الإصطناعى في العديد من المجالات الأخرى مثل التعليم والرعاية الصحية وغيرها.

مراحل تطور تقنية الذكاء الإصطناعى

في دراسة بحثية كتبها آلان تورنج عام 1950 بعنوان "آلات الحوسبة والذكاء"، حاول خلالها البحث عن مدى إمكانية قيام الآلات بالتفكير مثل الإنسان، وفي هذا الورقة البحثية، ظهر مصطلح الذكاء الاصطناعي كمفهوم نظري بحت لأول مرة.

فى الفترة بين عام 1957 وعام 1974، ومع التطور الكبير الذى حدث فى علوم الحوسبة لأجهزة الكمبيوتر وقدرتها على تخزين عدد لا نهائى من البيانات ومعالجتها بشكل أسرع، قام العلماء بتطوير خوارزميات تعلّم الآلة (ML). مما دفع الكثير من وكالات الأبحاث باستكشاف ما إذا كانت أجهزة الكمبيوتر يمكنها نسخ اللغة المنطوقة وترجمتها.

في الفترة من عام 1990 وحتى عام 2000، إستطاع العلماء تحقيق العديد من أهداف الذكاء الاصطناعي الأساسية، لدرجة أن تطبيقات الذكاء الإصطناعى إستطاعت التغلب على بطل العالم في الشطرنج فى ذلك الحين، لكن مع تطورالحوسبة، وزيادة سعة التخزين، وتزايد القدرة على معالجة البيانات، أصبحت أبحاث الذكاء الاصطناعي تتجه الى تنمية قدراته على التعلم واتخاذ القرارات، وهي مهام كانت تقتصر في السابق على العنصر البشري.

مميزات الذكاء الإصطناعى

يتميز الذكاء الاصطناعي بقدرته على تقديم الكثير من المزايا لمختلف المجالات.

التغلب على المشكلات المعقدة

يمكن لادوات الذكاء الاصطناعي حل المشكلات المعقدة بذكاء يشبه ذكاء العنصر البشري، حيث يمكنها معالجة المعلومات على نطاق واسع، وتحديد الأنماط ، وتقديم الإجابات والحلول للمشكلات فى كافة المجالات والتخصصات.

زيادة كفاءة الأعمال

على عكس العناصر البشرية، التى لا تستطيع العمل إلا لعدد محدود من الساعات يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 24/7 بدون أن تنخفض معدلات الأداء وبلا أخطاء، حيث يمكن إستخدامها فى المهام المتكررة والمملة، وبذلك نتمكن من استخدام هذه الموارد البشرية في مجالات أخرى من الأعمال، فنضرب عصفورين بحجر وذلك بالتقليل من أعباء عمل الموظفين وفي الوقت نفسه تيسير جميع المهام المتعلقة بالأعمال بسهولة ويسر.

اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً

يُمكن للذكاء الاصطناعي استخدام تعلّم الآلة في تحليل كميات هائلة من البيانات بشكل أسرع من أي عنصر بشري بما يُمكن منصات الذكاء الاصطناعي من تحديد الاتجاهات وتحليل البيانات وتقديم التوجيه المناسب، كما يمكنها أيضا التنبؤ بالبيانات، وتقديم إقتراحات أفضل لمسار للعمل في المستقبل.

أتمتة عمليات الأعمال Business Process Automation

يُمكن تدريب الذكاء الاصطناعي على استخدام تعلّم الآلة حتى يتسنى له تنفيذ المهام بدقة وبسرعة مما يؤدى الى زيادة الكفاءة التشغيلية من خلال أتمتة (Process Automation) أجزاء العمل التي يعاني الموظفون في تنفيذها أو يجدونها مملةً.وبالتالى يمكننا تحرير بعض الموظفين لإجراء عمل أكثر تعقيدًا وإبداعًا.

ماهو الذكاء الإصطناعى  (AI)، وكيف يستخدم؟
ماهو الذكاء الإصطناعى  (AI)، وكيف يستخدم؟

إستخدامات وتطبيقات الذكاء الإصطناعى

يتضمن الذكاء الاصطناعي مجموعةً كبيرةً من الاستخدامات سوف نقدم لك مجموعة من هذه الإستخدامات على سبيل المثال:-

معالجة المستندات بذكاء

تقوم المعالجة الذكية للمستند (IDP) بترجمة تنسيقات المستندات غير المهيكلة إلى بيانات قابلة للاستخدام، فعلى سبيل المثال يمكن لتطبيقات الذكاء الإصطناعى تحويل مستندات مثل رسائل البريد الإلكتروني والصور وملفات PDF إلى معلومات مهيكلة يمكن الإستفادة منها وتصنيفها والتحقق من صحتها، بل ومقارنتها مع مستندات أخرى.

مثال عملى: تقوم هيئة تسجيل الأراضي فى إنجلترا Land Registry بمعالجة مسندات الملكية بإستخدام اداة من أدوات تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى مقارنة ومراجعة المستندات القانونية المعقدة المتعلقة بتسجيل الأراضى ، ما أدى إلى خفض وقت المراجعة بنسبة 50 بالمائة وزيادة الموافقة على عمليات نقل الملكية.

مراقبة أداء التطبيقات

مراقبة أداء التطبيقات (APM) هي عملية استخدام أدوات برمجية وبيانات قياس عن بُعد لمراقبة أداء التطبيقات المهمة الأعمال وذلك بإستخدام الذكاء الاصطناعي فى جمع البيانات التاريخية للتنبؤ بالمشكلات قبل حدوثها، بل وحلها في الوقت الفعلي من خلال اقتراح حلول فعالة للمطورين فى الشركة مما يحافظ على تشغيل التطبيقات بفعالية واكتشاف المشكلات المحتملة وتحديد المخاطر ذات الأولوية ومعالجة العقبات.

الصيانة التنبؤية

الصيانة التنبؤية المدعومة بالذكاء الاصطناعي هي عملية استخدام كم هائل من البيانات في كشف المشكلات التي قد تؤدي إلى تعطل العمليات أو الأنظمة أو الخدمات، وهو مايسمح للشركات بمعالجة المشكلات المحتملة قبل حدوثها، ويقلل من وقت التعطل.

الأبحاث الطبية

تستخدم الأبحاث الطبية الذكاء الاصطناعي لتبسيط العمليات وأتمتة المهام المتكررة ومعالجة كميات هائلة من البيانات. كما تستخدم في الأبحاث الطبية لتيسير عملية اكتشاف الأدوية وتطويرها، ونسخ السجلات الطبية، وتحسين وقت الوصول إلى السوق بالنسبة للمنتجات الجديدة.

مثال عملى: إستخدام الأطباء تكنولوجيا الذكاء الإصطناعى للمساعدة في إكتشاف مرض سرطان الثدى ، وأيضا يستخدمه العلماء لتطوير مضادات حيوية جديدة.

تحليلات الأعمال

تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جمع البيانات المعقدة ومعالجتها وتحليلها دون الحاجة للكثير من الخبراء، كما يمكن استخدامها في التنبؤ بالقيم المستقبلية، وتقليل العمليات التي تستغرق وقتًا طويلاً، وتحقق الشركات الكثير من الوفورات نتيجة تقليل العمالة المهدرة وزيادة رضا العملاء من خلال اتخاذ قرارات قائمة على البيانات.

أيضا تستخدم ادوات الذكاء الإصطناعى فى التواصل مع العملاء من خلال روبوتات المحادثة، والتى تستخدم طريقة معالجة للّغات الطبيعية لفهم العملاء وتسمح لهم بطرح الأسئلة والحصول على المعلومات.

خدمات إنشاء المحتوى 


ماهو الذكاء الإصطناعى  (AI)، وكيف يستخدم؟
ماهو الذكاء الإصطناعى  (AI)، وكيف يستخدم؟

خدمات إنشاء المحتوى متعدد الوسائط بجودة عالية أو مايسمى بالذكاء الاصطناعي التوليدى (Generative AI) ، مثل النصوص والصور والفيديوهات والموسيقى بشكل غير محدود وبقدرات إبداعية غير مسبوقة، وبتكلفة منخفضة للغاية وبجودة عالية كأنها منشاة من البشر.

ما التحديات التي تواجه تنفيذ الذكاء الاصطناعي؟

يواجه الذكاء الاصطناعي عددًا من التحديات التي تجعل التنفيذ أكثر صعوبة، فالعقبات التالية هي أمثلة على أشهر التحديات التي تواجه تنفيذ الذكاء الاصطناعي واستخدامه.

حوكمة البيانات

يجب أن تلتزم سياسات حوكمة البيانات بالقيود التنظيمية وقوانين الخصوصية لتنفيذ الذكاء الإصطناعي، خصوصا فيما يخص إدارة جودة البيانات والخصوصية والأمان، ويجب على المؤسسات تحمل مسؤوليتها الكاملة عن بيانات العملاء وحماية الخصوصية، وخلق فهم واضح حول كيفية إستخدام بيانات العملاء المعالجة بالذكاء الاصطناعي.

الصعوبات الفنية

تدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام تعلّم الآلة يستهلك موارد كبيرة، وهو يحتاج الى بنية تحتية حاسوبية قوية لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهو مايكون أحد القيود المكبلة والعوائق التى تحد من قابلية التوسّع فى إستخدام مواقع الذكاء الاصطناعي لديك.

قيود البيانات

الوصول لنتائج غير متحيزة بإستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعى يتطلب إدخال كميات هائلة من البيانات وهو بدوره يتطلب أن تكون لديك سعة تخزين كافية للتعامل مع البيانات ومعالجتها، وأيضا توفر الكفاءة في عمليات الإدارة وعمليات جودة البيانات لضمان دقة البيانات التي تستخدمها.

هل الذكاء الإصطناعى خطيرا على البشرية؟

الحقيقة ان هذا السؤال يشغل عقل الكثير من العلماء فى كل دول العالم، فمع وجود القليل من القواعد التنظيمية المتبعة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، فقد حذر بعض الخبراء من أن تطوره السريع قد يكون خطيرا على البشرية كلها، بل وذهب البعض الى حد القول بأنه يجب وقف أبحاث الذكاء الاصطناعي.

إحتمالات أن يولد إستخدام الذكاء الاصطناعي معلومات خاطئة من شأنها أن تزعزع استقرار المجتمع بأكمله، بل وذهب البعض أنه في أسوأ السيناريوهات، قد تصبح هذه الآلات أكثر ذكاءا بحيث تتولى زمام الأمور (كما يحدث فى افلام الخيال العلمى)، ما قد يؤدي إلى إنقراض البشرية.

أكثر ما يقلق بعض العلماء هو الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الإصطناعي في اتخاذ قرارات بديلا عن الإنسان مما تؤثر على إسلوب معيشة البعض، خصوصا فى الأحوال المالية مثل إستخدامه فى تقييم طلبات القروض، تقييم درجة الجدارة الإئتمانية فى البنوك، أو الحصول على مسكن ، بل والأخطر من ذلك هو إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي فى السياسة من خلال التأثير على الانتخابات.

بينما يدافع القليل عن الذكاء الإصطناعى وإنه لا ينبغي لنا أن نشعر بالهستيريا أو الهلع بخصوصه، وأنه يجب مناقشة الموضوع بطريقة أكثر منطقية حول قدرات الذكاء الاصطناعي.

هل يعرض الذكاء الاصطناعي بعض الوظائف للخطر؟

يمتلك الذكاء الاصطناعي قدرة كبيرة من شأنها أن تحدث ثورة في عالم الأعمال، وهذا ما يُثير تساؤلات عديدة حول الوظائف التي يمكن أن يؤديها الذكاء الاصطناعي بدلا من الإنسان.

فى احد التقارير الصادرة من بنك الاستثمار غولدمان ساكس أقر أن الذكاء الإصطناعى يمكنه ان يحل مكان ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل خلال الفترة المقبلة، نظرا لإتجاه الكثير من المؤسسات الى أتمتة بعض المهام والوظائف في أغلب دول العالم، بحسب التقرير فإن برامج الذكاء الاصطناعي ستقوم بمهام ربع الوظائف في الولايات المتحدة وأوروبا.
ويسلط التقرير الضوء على عدد من الصناعات والوظائف التي يمكن أن تتأثرخصوصا الوظائف الإدارية، والعمل القانوني، والهندسة المعمارية، والإدارة وغيرها. 

الخلاصة

بعدما تعرفنا على ماهو الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، واهم مجالاته، نستطيع ان نجزم أننا نعيش الأن فى فلك عصر الذكاء الإصطناعى، رغم ان الكثير منا قد لا يشعر بذلك، فالذكاء الاصطناعي هو تلك التكنولوجيا التي تعتمد عليها برامج المساعدة الصوتية الرقمية مثل أليكسا وسيري، وهى التكنولوجيا التى تتيح لبرامج مثل سبوتيفاي ويوتيوب وغيرها أن تقترح عليك قائمة من المواد كالأغانى والفيديوهات التى قد ترغب في تشغليها، وهى نفس التكنولوجيا التى يستخدمها تطبيقات التواصل الإجتماعى مثل فيسبوك وإكس في اختيار وعرض منشورات الوسائط الاجتماعية التي توافق اهتماماتك.

الذكاء الاصطناعي هو من يتيح لشركة أمازون أن تحلل عادات الشراء لدى عملائها، وبناء على هذا التحليل تقوم أمازون بعرض توصيات لعمليات شراء مستقبلية تتناسب مع اهتمامات كل عميل على حدة ، وغيرها الكثير لكن البعض منا لا يدرى، ألم اقل لكم أننا نعيش بالفعل فى فلك عصر الذكاء الإصطناعى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-