أخر الاخبار

ما هو الفرق بين التداول والإستثمار فى العملات المشفرة؟

ما هو الفرق بين التداول والإستثمار فى العملات المشفرة؟

فى كثير من الأحيان يتم استخدام مصطلحي الاستثمار فى العملات المشفرة والتداول فى العملات المشفرة على انهما مترادفان، رغم انه بالتاكيد هناك أوجه تشابه بين تداول العملات المشفرة والإستثمار العملات المشفرة، إلا أنهما في الواقع مختلفان تمامًا في أهدافهما، فالتجار يتعاملون بعقلية مختلفة تمامًا عن عقلية المستثمرين.

دعونا فى هذا المقال نلقي نظرة على ماهى العملات المشفرة والاختلافات الجوهرية بين التداول والاستثمار، حيث انها قد تكون مفيدة في تحديد الإستراتيجيات الخاصة بك لشراء وبيع العملات المشفرة.

ماهى العملات المشفرة Crypto Currencies ؟

ما هو الفرق بين التداول والإستثمار فى العملات المشفرة؟
 ما هو الفرق بين التداول والإستثمار فى العملات المشفرة؟

العملة المشفرة هي أي شكل من أشكال العملة موجود رقميًا أو افتراضيًا وتعتمد العملات المشفرة عل إستخدام التشفير لتأمين المعاملات، ولا توجد سلطة إصدار أو تنظيم مركزية للعملات المشفرة كالبنوك المركزية مثلا بالنسبة للعملات التقليدية، وبدلاً من ذلك تستخدم نظامًا لا مركزيًا لتسجيل المعاملات وإصدار وحدات جديدة.

يمكننا القول أن العملات المشفرة هى نظام دفع رقمي لا يعتمد على البنوك للتحقق من المعاملات وهو نظام يتيح لأي شخص في أي مكان إرسال واستقبال المدفوعات، بدلاً من حمل الأموال وتبادلها في العالم الحقيقي.

المدفوعات بالعملة المشفّرة تكون في شكل إدخالات رقمية إلى قاعدة بيانات إلكترونية، وعند نقل الأموال بالعملة المشفّرة، يتم تسجيل المعاملات في دفتر حساب عام وتُخزن في محافظ رقمية.

من أمثلة العملات المشفرة البيتكوين ، إيثريوم، لايتكوين، ريبل، بينانس وسولانا وغيرهم.

ما هو الفرق بين التداول والإستثمار فى العملات المشفرة؟
 الفرق بين التداول والإستثمار فى العملات المشفرة


ما هو التداول في العملات المشفرة؟

التداول في العملات المشفرة هو عملية تتضمن شراء وبيع العملات المشفرة، ويتم ذلك باستخدام منصة للتداول وهى إما بورصات للعملات المشفرة أو من خلال وسطاء تقليديين وهم وسطاء عبر الإنترنت يقدمون طرقًا لشراء وبيع العملات المشفرة.

ما هو الإستثمار في العملات المشفرة؟

الاستثمار في العملات المشفرة يعنى شراء العملات بهدف الإحتفاظ بها لمدة طويلة لتحقيق ارباح رأسمالية، ويتطلب فهمًا للسوق والتكنولوجيا وكيفية الحفاظ على أمان عملاتك المعدنية ولذلك لا يصلح لضعاف القلوب.

الاختلافات بين الاستثمار في العملات المشفرة وتداولها

هناك العديد من الإختلافات بين الإستثمار والتداول فى العملات المشفرة يمكننا إيجازها فيما يلى:-

·        إمكانية الربح

المستثمرون فى العملات المشفرة يقومون بشكل جوهرى بالإستفادة من زيادات الأسعار، حيث يتم حساب المكاسب على أنها الفرق بين أسعار البيع والشراء مطروحًا منها تكلفة الاستثمار (ومن أمثلتها، رسوم التداول). بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم الاستفادة من عمليات الإنزال الجوي، والمراهنة، وزراعة العائد، والتي عادة ما تكون غير متاحة للمتداولين بسبب فترات الاحتفاظ القصيرة.

وفي الوقت نفسه، متداولى العملات المشفرة، يمكنهم الاستفادة من تقلبات السوق وتحقيق الأرباح، ومع ذلك، فإن الاستفادة المالية تزيد أيضًا من المخاطر، فبينما يمكن للمتداولين الاستفادة في سوق صاعدة أو هابطة فى فترة قصيرة، فقد يضطر المستثمرون إلى الانتظار حتى انتهاء سوق الهبوط.

  الإطار الزمني والفترة الزمنية للاستثمار

عادةً ما ينطوي الاستثمار في العملات المشفرة على نظرة طويلة الأجل، حيث يركز المستثمرون على الإمكانات المستقبلية للعملات المشفرة التي اختاروها وارتفاع أسعارها فى المستقبل، وغالبا ما يتجاهلون تقلبات الأسعار قصيرة الأجل ويحتفظون بأصولهم لفترات طويلة، قد تمتد لسنوات.

من جهة أخرى، فإن تداول العملات المشفرة هو استراتيجية قصيرة الأجل تستفيد من التقلب الشديد للعملات الرقمية، حيث يتوفع المتداولون حركات الأسعار في أطر زمنية مختلفة، قد تبدا من ثوانٍ وحتى أسابيع، ويمكنهم تحقيق أرباح كبيرة بسبب التقلبات العالية للعملات المشفرة.

·        المخاطرة

يميل المستثمرون إلى تحمل المخاطر بدرجة أقل، حيث يركزون على نمو الأسعار على المدى الطويل ويكونون أقل اهتمامًا بتقلبات الأسعار اليومية، وعلى العكس تماما، فإن المتداولين هم من المغامرين الذين لديهم فهم جيد لتقلبات السوق من خلال فهمهم الجيد لإتجاهات الأسعار، ومن خلال دراستهم للمؤشرات والإشارات لإبرام الصفقات التي تستفيد من تقلبات الأسعار قصيرة الأجل.

المتداولين أيضًا يمكنهم الانخراط في تداول الهامش (المارجن) أو مايسمى التداول بالرافعة المالية، والذي ينطوي على اقتراض الأموال للتداول، مما يزيد من الأرباح والمخاطر المحتملة فى نفس الوقت.

·        تردد التداول

بما ان المستثمر يشترى العملات المشفرة وفى نيته الإحتفاظ بها مدة ليست قصيرة فإن معدل تردد تداوله منخفض، فهم يحتفظون بأصولهم لفترات طويلة دون بيعها، ولا يهمهم كثيرا مسالة تقلبات السوق قصيرة الأجل لأن هدفهم الأساسى هو تجميع الثروة بمرور الوقت.

من ناحية أخرى، ينفذ المتداولون عمليات التداول بشكل متكرر وسريع للاستفادة من تحركات السوق وتحقيق مكاسب كبيرة محتملة، وهو مايمثل خطورة على أصولهم ويتطلب مراقبة السوق المستمرة، كما انه يتكبد تكاليف أعلى بسبب عدد وتكرار الصفقات فى فترات وجيزة.


·        نوع التحليل

يعتمد مستثمرو العملات المشفرة عمومًا على إجراء تحليل أساسي، وتقييم القيمة طويلة الأجل للعملة الرقمية بناءً على التكنولوجيا الأساسية ومعدل التبني وحالات الاستخدام المحتملة، وهذا يختلف عن تحليل الأسهم التقليدي، نظرا لعدم توفر البيانات المالية.

بينما يعتمد المتداولون بشكل كبير على التحليل الفني للتنبؤ باتجاهات الأسعار المستقبلية صعودا وهبوطا وذلك بإستخدام البيانات التاريخية والمؤشرات الفنية وأدوات الرسم البياني لاتخاذ قرارات مستنيرة والاستفادة من تقلب الأسعار.

كيف تختار بين تداول العملات المشفرة والاستثمار فيها؟

بعدما إستعرضنا الفروق الجوهرية بين مستثمر ومتداول العملات المشفرة أتى الدور على إجابة السؤال الهام أيهما تختار أن نتكون متداولا او مستثمرا، والحقيقة أن الإجابة على الأسئلة التالية ستساعدك في تحديد اختيارك بين تداول العملات المشفرة أو الاستثمار فيها كإستراتيجية تتبناها:-

ما هي أهدافك المالية؟

هل تبحث عن تحقيق أرباح سريعة؟ متداول

أم أنك مهتم أكثر ببناء محفظة استثمارية قوية بمرور الوقت؟ مستثمر

ما مقدار رأس المال المتاح لديك؟

رأس مال قليل  متداول

أم رأس مال متوسط أو كبير مستثمر

قد يعجبك أيضا

العملات الألكترونية المشفرة: تعريفها وأنواعها وفوائدها

الخلاصة

دخول سوق العملات المشفرة متداولا او مستثمرا يتطلب ضرورة معرفتك بالعملات المشفرة وسوق العملات المشفرة، حيث يعد مستوى معرفتك أمرًا حيويًا في اختيار الاستراتيجية التي ستبدأ بها، مع ضرورة معرفة حد ادنى من المعلومات مثل من هم منشئو الرمز أو العملة؟، وهل للعملة أو الرمز موقع ويب رسمي وصفحة على وسائل التواصل الاجتماعي؟ و ما هو الغرض من الرمز/العملة؟، وكم عدد حاملي العملة/الرمز المشفرة؟ما هي السيولة وحجم المعاملات؟.

الاستثمار والتداول فى العملات المشفرة ينطوى غلى مخاطر كبيرة، فهو مجال تنافسي للغاية مليء بالمشاركين ذوي الخبرة الذين ينتظرون الآخرين ليخطئوا، مما يسمح لهم بجني الأرباح. خصوصا مع عدم الخبرة بالتقلبات المتأصلة في هذه الأسواق وعدم القدرة على التنبؤ بها كلها عوامل تزيد من صعوبة تحقيق مكاسب ثابتة، وإعلم أن خطأ واحد يمكن أن يمحو الأرباح المتراكمة من أشهر من التداولات أو الاستثمارات الناجحة، لذلك، امضِ بحذر، وعلِّم نفسك، واتبع استراتيجية مدروسة جيدًا لتعظيم فرص نجاحك في التداول والاستثمار.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-